شتائم وإيحاءات جنسية وألفاظ خادشة في مسلسلات رمضان 2018 في رصد “المجلس القومي للمرأة”

رصد المجلس القومي للمرأة دراما رمضان خلال الشهر الكريم، ومن خلال لجنة الإعلام التي ترأسها الدكتورة سوزان القليني.

وجاء في بيان المجلس أن المسلسلات تضمنت بعض الألفاظ غير اللائقة وتجاوزات ضد المرأة وإيحاءات جنسية.

– ظهرت الألفاظ السوقية والخادشة للحياء في مسلسلات “سك على أخواتك”، و”ربع رومي”، و”الوصية”، و”عزمي وأشجان” والتي يتخذها أبطال العمل على أنها كوميديا بهدف الترفيه وهو ما لا يجوز استخدامه بشكل عام.

– كثرة الشتائم والألفاظ غير اللائقة مثل مسلسل “ضد مجهول” جاء على لسان القاتل المأجور في جملة “أنا قايل للمرة دي إن قبل طلوع الشمس هتكون العصفورة طارت”، وفي مسلسل “أرض النفاق” في جملة “روح اتعشى هناك ياروح أمك”، وكذلك في مسلسل “خفة يد” وأيتن عامر يقوم زملائها بالتعدي عليها لفظيا والسخرية منها وحاول أحدهم أن يمسك يديها غصبا عنها، ومن ناحية أخرى قام أحدهم بالتمييز ضدها وقال “مش هنقعد مع حرمة”، وفي مسلسل “الوصية” في جملة “خد البتاعة دي من هنا وامشي”.

-استخدام الإيحاءات الجنسية بشكل كبير في مسلسلي “أيوب” و”لعنة كارما” حتى وصل الأمر إلى وجود جمل حوارية كاملة لا يصح استخدامها لأنها تكاد تكون جمل مباشرة وليست إيحاءات فقط.

ظهور المخدرات والتدخين بين النساء وذلك في مسلسل “ضد مجهول” لغادة عبد الرازق وهي غير مدخنة واستخدامها التدخين كوسيلة للهروب، وندى بسيوني في مسلسل “مليكة”، ونيللي كريم في مسلسل “اختفاء” وتعاطيها للحشيش، وهنا الزاهد في مسلسل “سك على أخواتك”، وريهام عبد الغفور وحنان مطاوع في مسلسل “الرحلة”، وزينة في “ممنوع الاقتراب أو التصوير”.

– جرأة بعض المشاهد المنفرة للجمهور وخادشة للمشاعر الإنسانية مثل الأم التي تغسل ابنتها المقتولة دون مراعاة حرمة الموت في مسلسل “ضد مجهول”، وكذلك الإيحاءات الجنسية الصريحة في مسلسلي “أيوب” و”لعنة كارما”.

– هناك بعض التجاوزات غير لائقة داخل البرامج مثل “برنامج رامز تحت الصفر” ويذاع على قناة MBC مصر ويحتوي على ألفاظ غير لائقة وإيحاءات.

الخبر السابقالخبر التالي