مراجعة الحلقة الثانية من الموسم 09 لدكتور هو: The Witch’s Familiar

تحذير: حرق أحداث

في “The Witch’s Familiar” الجزء الثاني من القصة الأولى للموسم التاسع من مسلسل الخيال العلمي البريطاني دكتور هو، تستمر مغامرة ميسي، الدكتور وكلارا معا في كوكب سكارو.

ميسي عالقة مع كلارا وتحاولان كلتاهما النجاة داخل أرض العدو، وإنقاذ الدكتور الذي اتجه إلى أرض الداليك ظنا منه أن دافروس يموت، فاستجاب لطلب مبتكر الداليك رأفة به، وللتاريخ الذي يربطهما معا، ولشعور الدكتور بالخزي من تخليه عنه في أرض الألغام حين كان طفلا صغيرا، ورغبته بتغيير شيء من التاريخ وبحثا عن شيء يمكن إصلاحه.

الشقية ميسي تظهر دهاء، ذكاء وخبثا بالإضافة لمعرفة واسعة بعدو غاليفري الأزلي والذي خاض كوكبها معه حربا طويلة امتدت إلى ما لانهاية تسببت باحتراق غاليفري بالكامل وفناء شعب سادة الزمن، تستعين بكلارا، أو لنقل تستخدم كلارا، للوصول إلى دافروس، التنص من  الداليك وكسب الوقت لإنقاذ الدكتور واستعادة صديقها/ عدوها القديم.

ستيفن موفات استكمل أسلوب الحلقة السابقة، وركّز على الإثارة التي يحصل عليها المشاهد وهو يتسائل: مالذي يحصل مع الدكتور، أين هو؟ ولماذا تتصرّف ميسي بهذه الطريقة، هل نواياها سليمة؟ هل ستخون كلارا؟ هل ستخون الدكتور؟ . ميشيل غوميز أبدعت بدورها وجسدت شخصية ميسي بطريقة استثنائية، فلها طابع وأسلوب خاص لايمكن أن موفات قد كتبه بنفسه، وهو أمر تحدث عنه قائلا أنها تفاجئه دوما بالطريقة التي تجسّد فيها الشخصية وبإضافاتها وأسلوبها وتفاصيل الأداء.

في هذه الحلقة يظهر شيء من جنون Missy/ The Master، على الرغم من أنها المرة الأولى التي تقابل فيها دافروس، إلا أن معرفتها بالكوكب الذي يفترض أن تدمّرر في حرب الزمن الكونية قد ساعدت كلارا، والدكتور على تجاوز الخطر، لكن وكالعادة أنانيتها وغيرتها قد سيطرتا عليها في النهاية، أما بالنسبة لدافروس، فقد تمكّن موفات من التلاعب بالجمهور الذي تابع حواره مع الدكتور وتعاطف معه، واعتقد على الأغلب أنه قد قرر التوبة أخيرا، أو على الأقل، التوقف عن القتل. دافروس يوجه سؤال “هل أنا رجل جيد” لخصمه، وهو السؤال الذي طرحه الأخير على نفسه في الموسم السابق وكان محور تطوّر شخصيته، وقد عرف الدكتور الجواب حين اعترف بأنه “أحمق” في نهاية الموسم الثامن.

من الملاحظ أن النص يحتوي على شتائم، وهو أمر غريب علما بأن المسلسل موجه للعائلة والأطفال بالأساس، ميسي هي بطلة الحلقة، وسنتعرف على الطريقة التي يتصرّف بها الدكتور حين يكون يائسا وبلا أمل.

سيحصل المشاهد على جواب السؤال والمعضلة التي طرحتها الحلقة السابقة، لو كان أمامك طفل تعرف أنه سيكبر ليصبح مجرما ويقتل ملايين الناس، هل ستتركه؟ أم تقتله؟ والسؤال الثاني الذي طرحه دافروس نفسه، هل الرحمة صحيحة دوما؟ .. الإجابات جاءت مباشرة أقلّ دراماتيكية من الطريقة التي طرحت بها.

الحلقة القادمة “Under The Lake” ستكون من كتابة Toby Whithouse، إخراج Daniel O’Hara وتجري أحداثها في قاعدة تحت الماء.

المصدر : قناة

Previous ArticleNext Article