الحلقة الأولى من Jonathan Strange and Mr. Norrell ، بداية استثنائية!

قدّمت البي بي سي لمتابعيها مسلسلا رائعا يعوّضهم عن نقس الأعمال المتقنة ذات القصة المميزة والمثيرة في هذا الوقت من العام، واختارت لموسم الصيف موضوع السّحر والسّحرة، الفانتازيا والتاريخ في ” Jonathan Strange and Mr. Norrell “.

بالكاد عرضت الحلقة الأولى قبل يومين تقريبا، أو أقل، ويدور المسلسل في بريطانيا الحرب العالمية الأولى، عصر اختفى فيه السحر الحقيقي، العملي، من إنجلترا منذ 300 عام فجأة ومن دون سبب. كتب التدريب العملي اختفت، السحرة الممارسون لا وجود لهم، ولم يتبقى سوى مجتمع متبجح متظاهر يسمي نفسه مجتمع السحرة البريطاني، بينما كل مايفعله في اجتماعاته هو دراسة تاريخ السحر من دون أن يكون أي منهم قد ألقى تعويذة واحدة طوال حياته، ولايعرف أي منها أساسا.

مجمع السحرة المنعزل المتبجح المتعالي غارق بالثرثرة، لا يملك سوى قليل من الكتب في مقره لا تفيد في شيء، ويسخر من الطامحين لاستعادة السحر الحقيقي إلى بريطانيا وممارسته. البحث والتقصي يبدأ مع Segundus الشاب الذي ينضم حديثا للمجتمع سعيا لإيجاد جواب على سؤال واحد فقط يؤرقه: لماذا مات السحر في بريطانيا منذ 300 عام فجأة وبدون أي سبب واضح؟ مساعي الشاب لإيجاد إجابة لسؤاله تواجه طبعا بالاستنكار والسخرية والضحك من الجاهلين الذين لايريدون أن يكشف شاب حديث الانضمام إليهم عن جهلهم، الخطوة الأولى التي يلجؤون إليها جميعا هي التقليل من فكرته والتصغير من هدفه ومسعاه، ليبدو هو على خطأ وينفذوا هم بجهلهم.

لحسن حظ Segundus يوجد رجل واحد من الجماعة يؤمن بمساعيه، السيد Honeyfoot، وينطلق الاثنان بحثا عن جواب على سؤالهما، يتتبعان الكتب المفقودة، والتي تختفي بمجرد أن يحجزها الشاب، ويصلان إلى قلعة يسكنها بطل القصة الأول “السيّد نوريل” ليكتشفا أنه ممارس السحر الوحيد الباقي على قيد الحياة، ويملك مكتبة هائلة تضم تعاويذ وتعليمات السحر العملي، ويتقنها، لكنه خجول ومتردد وخائف لايريد أن يعيد السحر إلى الحياة في المجتمع البريطاني ويخشى الاختلاط بالناس، إخفاؤه لموهبته يسبب انزعاجا لخادمه القوي الغامض، والذي يسعى لكشف موهبة سيده والانتفاع بها.

تتوالى الأحداث، وينتقل نوريل مع خادمه من يوركشاير إلى لندن ليتلقى نبؤة من رجل غريب تخبره بأنه ليس الساحر الوحيد وتفاصيل أخرى أرعبت الرجل وجعلته عازما على إقصاء هذا المحتال من المدينة، لكن الأخير يذهب في رحلة بحثا عن الساحر الثاني ليخبره بالنبؤة التي تخصه أيضا، والتي ترسم مسار علاقة تربطه بالسيد نوريل.

الساحر الثاني هو Jonathan Strange، شاب من عائلة إقطاعية، فشل في كل مشاريعه التي بدأها سعيا للاستقلال عن والده الذي ييأس منه ويرفض مساعدته كليا، لأنه مثل أمه، فاشل ولايصلح لشيء، ويقف هذا الأمر عائقا في وجه ارتباطه بالفتاة التي يحبها.

الحلقة الأولى طويلة جدا، مدتها ساعة كاملة وفيها كثيـــــــــر من التفاصيل والأحداث، ويتم تقديم شخصيات كثيرة جدا، من الخدم، والسحرة، ومدعي السحر، والمتملقين، السياسيين، الأشباح، التماثيل المتحركة، دجالون ومحتالون وقسيس وأخته وآخرون. بداية مشوقة، مثيرة ودسمة للغاية تعد بمسلسل من العيار الثقيل.

المصدر :قناة

Previous ArticleNext Article